لغز الإصبع المفقود.. 90% من الناس لا يشعرون بأصابع أقدامهم الوسطى!


لين أبو شعر / الآن
عندما نقوم باحصاء عدد أصابع أقدامنا بأعين مغلقة، لا بد أن نفقد اصبعاً في العد، متسائلين أين ذهب هذا الاصبع فلا بد أن يكون عدد الأصابع 10، اذ يفقد غالبية الأشخاص الاحساس بالاصابع الثلاثة المتوسطة، ولهذا السبب قام بعض العلماء باجراء تجربة فريدة لحل لغز الأصبع المفقود. 
فاذا أغلقت عينيك وقمت بعد أصابع قدميك ووجدت أن الناتج 9 فلا تتعجب ، أنت لست وحيداً، اذ أن نصف البشر يعتقدون أنهم فقدوا أصبعهم الثاني عند العد، الاصبع الذي يلي الاصبع الكبير، فغالباً يكون الاحساس به مفقوداً.

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، كشفت دراسة أجريت في جامعة اكسفورد شملت 19 شاباً وشابة، وقام الباحثون بلمس أصابعهم بشكل عشوائي، وقاموا بتكرار العملية عدة مرات وفي كل مرة كانوا يسألوا الشخص أي اصبع تم لمسه، وتعجب الباحثون اذ ان 9 من اصل 19 قالوا بأنهم لم يشعروا باصبع من أصل الأصابع العشرة وكأن هنالك اصبعاً مفقوداً فقالت احدى الشابات أنها اعتقدت لوهلة أنها لا تملك الاصبع الثاني، فهي لم تشعر به.

وكشفت الدراسة أنه 90% من الأشخاص يواجهون صعوبة كبيرة في التفريق بين اصابع أقدامهم، وخصوصاً الأصابع الثلاثة الوسطى، اذ تمكن أغلب المتطوعون من التعرف الى أصابعهم الكبرى والصغرى وواجهوا صعوبات في تفريق الأصابع الوسطى في أقدامهم. 

وقد أجري نفس الاختبار على أصابع الأيدي وكشف الاختبار أنهم عانوا في التفريق بين أصابع اليد أيضاً، وقال الباحثون أن التفريق بين أصابع الأقدام أصعب من أصابع الأيدي، وذلك لقربها من بعضها البعض، وعدم استخدام كل اصبع على حدى، فأصابع الأقدام ليست مستقلة كأصابع الأيدي، أما التفسير الثاني هو أن الدماغ لا يرسم شكل الأصابع على أنهم خمسة وخصوصاً مع اختلاف أحجامهم، فان حجم الأصبع الأكبر يأخذ مساحة اصبعين من أصابع القدم، هذا ما يفسر عدم الاحساس بالاصبع الثاني على وجه التحديد.

وهذا ما يفسر اعتقاد الأشخاص بأنهم فقدوا الاحساس باصبعهم الثاني.
Share:

المتابعون

أرشيف المدونة الإلكترونية

Definition List

Support